مار توما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة

+3
تيتا
روينا الاركن
evan
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة Empty إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف evan الأربعاء أبريل 30, 2008 10:20 am

يرد على ألسنة الكثير من أفراد المجتمع تساؤلات عديدة عما يسمعونه من مصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة ممن لديهم أطفال ذوي احتياجات خاصة فهم يسمعون ويشاهدون عبر وسائل الإعلان المسموعة والمقروءة والمرئية 0 ولديهم الرغبة الملحة في معرفة هذه المصطلحات وكيفية التعامل معها وتفعيلها على حياة أبنائهم 0
لذالك أحببت أن أجمع هذه المصطلحات وبعض التعريفات مع إيضاحات لها 0
سائلا المولى عز وجل أن يستفيد منها من طلب الفائدة 0
والله الموفق
تدل المصطلحات التالية أينما وردت في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة على ما يلي :
1 ـ الإثراء : هو أسلوب تربوي يتم من خلاله تزويد التلاميذ الموهوبين والمتفوقين بخبرات تعليمية متنوعة ومتعمقة تلبي احتياجاتهم ورغباتهم لا يوفرها المنهج الدراسي 0
2- الأجهزة التعويضية :هي مجموعة الأجهزة والوسائل التي تعمل على تعويض جزء مفقود من الجسم ، أو مساعدة أعضاء الجسم المصابة على العمل لأقصى حد ممكن أو مساعدة الفرد المعوق على التعلم والاستفادة من القدرات المتبقية لديه 0
3- الأخصائي الاجتماعي : هو شخص مدرب مهنيا للعمل مع التلاميذ وأسرهم عن طريق جمع المعلومات في سبيل توفير الخدمات الاجتماعية المناسبة 0
4- الإرشاد المهني :هو عملية علمية يتم بموجبها مساعدة الفرد لتفهم نفسه وقدراته واستغلال مواهبه والتعرف على الأعمال المتاحة واختيار أكثرها مناسبة له وتوفير المشورة اللازمة بشأن اختيار العمل والتدريب والتطبيق ومع كون هذه الخدمة مفيدة لأفراد المجتمع عامة فهي لذوي الاحتياجات الخاصة أكثر أهمية وفائدة وتعتبر من الخدمات المساندة الهامة في هذا الميدان0
5- أساليب التقويم الرسمية : هي أساليب مقننة تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ 0
6- أساليب التقويم غير الرسمية :هي أساليب تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ باستثناء الأساليب المقننة 0
7- الإسراع : هو أسلب تربوي يتم من خلاله ترفيع التلميذ الموهوب والمتفوق بصفة استثنائية من صف إلى آخر في مادة أوأكثر 0
8- الأصم :هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ ب70 ديسبل فأكثر بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام 0
9- الأهداف بعيدة المدى :هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أوأكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ 0
10- الأهداف قصيرة المدى : هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة زمنية قصيرة 0
11- الارتباط الإداري والمالي :يقصد به تنظيم عملية المتابعة والإشراف الإداري والمالي على معاهد وبرامج ومراكز التربية الخاصة والعاملين فيها وفق الصلاحيات واللوائح والأنظمة 0
12- الارتباط الفني :ويقصد به تنظيم عملية الإشراف التربوي على معاهد وبرامج ومراكز التربية الخاصة والعاملين فيها من قبل المتخصصين بالأمانة العامة للتربية الخاصة مباشرة ، وذلك بهدف تطور البرامج والارتقاء بأداء المعلمين فيها0
13 ــ اضطراب التوحد : هواضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغه سن 36 شهراً ومن مظاهره الأساسية مايلي:
* الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث , وعدم القدرة على استخدام ماتعلمه أو ماهو
موجود لديه أصلا للتواصل الطبيعي مع الآخرين.
*الانطواء و الانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين.
*وجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح.
14 ــ اضطراب التواصل:هي اضطرابات ملحوظة في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم نمو اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية , الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة وهما نوعان:
* اضطرابات الكلام: هي خلل في الصوت , أو لفظ الأصوات الكلامية أو في الطلاقة النطقية , وهذا الخلل يلاحظ في إرسال واستخدام الرموز اللفظية , وتصنف اضطرابات الكلام ضمن ثلاث فئات رئيسية :
ـ اضطرابات الصوت : هي غياب أو خلل في إنتاج الصوت بنوعية معينة أو شدة معينة أو علو معين مثل اللخمة الأنفية والبحة الشديدة.
ـ اضطرابات النطق : هي خلل في إنتاج أصوات الكلام , ويشمل الإبدال والحذف والإضافة والتشويه .
ـ اضطرابات الطلاقة : هي خلل في التعبير اللفظي يظهر على شكل تغير في معدل الكلام وإيقاعه , مثل التأتأة والكلام بسرعة فائقة.
*اضطراب اللغة : هي خلل أو شذوذ في تطور أو نمو فهم واستخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة ,والاضطراب يمكن أن يشمل أحد أو جميع جوانب اللغة التالية :
ـ شكل اللغة ( الأصوات , التراكيب , القواعد )
ـ محتوى اللغة ( المعنى ).
ـ الاستخدام الوظيفي للغة ( الاستخدام العملي للغة في المواقف المختلفة لتخدم أغراضا مختلفة )
15 ـ الاضطرابات السلوكية والانفعالية :هي اضطرابات سلوكية وانفعالية تحدث لدى التلميذ وتظهر من خلال واحدة أو أكثر من الخصائص التالية بدرجة واضحة ولمدة من الزمن وتؤثر على العملية التعليمية وهذه الخصائص هي :
1- عدم القدرة على التعلم لا تعود لأسباب عقلية أو حسية أو صحية 0
2- عدم القدرة على بناء علاقات شخصية مرضية مع الآخرين وعدم القدرة على المحافظة على هذه العلاقات إن وجدت 0
3- ظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في المواقف العادية 0
4- مزاج عام من الكآبة والحزن 0
5- الميل لإظهار أعراض جسمية ، آلام ، أو مخاوف مرتبطة بمشكلات شخصية ومدرسية 0
16- البدائل المكانية التربوية :يقصد بها البيئات التعليمية وأنماط تقديم خدمات التربية الخاصة0
17- البرامج الانتقالية :هي مجموعة متناسقة من الأنشطة المصممة لتهيئة التلميذ ذي الاحتياجات الخاصة للانتقال من مرحلة أو بيئة إلى أخرى ، ومن حياة المدرسة إلى أنشطة الحياة العامة ، ليتمكن من الاعتماد على نفسه بعد الله سبحانه وتعالى 0
18- برامج التربية الخاصة: هي برامج ذوي الاحتياجات الخاصة المقدمة في المدارس العادية أو الملحقة بمعاهد التربية الخاصة 0
19- البرنامج الإضافي : هو برنامج خاص يتم اعدادة حسب حاجة تلميذ أو أكثر بهدف تمكينهم من مسايرة زملائهم بنفس المستوى التعليمي 0
20- التأهيل :هو عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية ، والاجتماعية ، والترتربوية ، والنفسية ، والمهنية ، لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية ، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئة الطبيعة والاجتماعية ،وكذلك تنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجلة عضوا في المجتمع ما أمكن 0
evan
evan
م
م

ذكر
عدد الرسائل : 400
العمر : 36
البلد : قلب العراق
الوظيفة : اعمال حرة
الهواية : الكتابة , الشعر
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

https://toma.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة Empty رد: إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف روينا الاركن الأربعاء أبريل 30, 2008 11:48 pm

شكرااااااااااااااااااااااااا
روينا الاركن
روينا الاركن
م.ش2
م.ش2

انثى
عدد الرسائل : 303
العمر : 36
البلد : العراق
الوظيفة : طالبة
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة Empty رد: إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف تيتا الخميس مايو 01, 2008 2:30 am

شكرا ايفان وبارك الله بيك

تيتا
ع . ب
ع . ب

انثى
عدد الرسائل : 276
العمر : 32
البلد : العراق
الوظيفة : طالبة
الهواية : النت\الرسم
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة Empty رد: إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف فادي نوئيل الدهوكي الخميس مايو 01, 2008 10:22 pm

جزيل الشكر لايفان على التوظيح .. والله يبارك بيك
فادي نوئيل الدهوكي
فادي نوئيل الدهوكي
م.ش
م.ش

ذكر
عدد الرسائل : 515
العمر : 34
البلد : في بغداد الحبيبة
الوظيفة : طالب (مال ثلج)
الهواية : الانترنيت .. الموبايل .. السباحة .. سماع الاغاني الحزينة
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

http://www.fadi.gogoo.us

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة Empty رد: إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف Salwan kamil الثلاثاء مايو 06, 2008 1:08 pm

مشكورررررررر اخ ايفان عالموضوع
Salwan kamil
Salwan kamil
ع . ب
ع . ب

ذكر
عدد الرسائل : 270
العمر : 42
البلد : iraqi
الهواية : sport , music
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة Empty رد: إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف وسام فيليب الثلاثاء مايو 06, 2008 2:52 pm

مشكوووووووور اخوية ايفان وعاشت ايدك
وسام فيليب
وسام فيليب
ن
ن

ذكر
عدد الرسائل : 294
العمر : 40
البلد : العراق
الهواية : الرياضة
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة Empty رد: إيضاحات لمصطلحات ذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف Khalid Josef الأربعاء مايو 07, 2008 9:04 pm

Good job
Khalid Josef
Khalid Josef
ع . ظ
ع . ظ

ذكر
عدد الرسائل : 700
العمر : 46
البلد : Iraq_Duhok
الوظيفة : خدمة الله
الهواية : Music , Sport and Internet
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى